الحكومة اليمنية تعلق المحادثات «المباشرة» مع المتمردين

مرسال نيورآخر تحديث : الأحد 1 مايو 2016 - 11:53 مساءً
الحكومة اليمنية تعلق المحادثات «المباشرة» مع المتمردين

علقت الحكومة اليمنية اليوم (الأحد)، مشاركتها في المحادثات «المباشرة» مع المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في احتجاج على سيطرتهم على قاعدة عسكرية على رغم وقف إطلاق النار في البلد الممزق، بحسب مسؤولين.

إلا أن ممثلي الحكومة سيبقون في الكويت حيث سيواصلون المشاركة في المحادثات غير المباشرة من خلال وسيط الأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد، بحسب السمؤولين.

وصرح مسؤول حكومي بارز لـ «فرانس برس»: «قررنا تعليق المحادثات المباشرة مع المتمردين احتجاجاً على انتهاكات وقف إطلاق النار» الذي بدأ سريانه في 11 نيسان (أبريل) الماضي.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إننا «ندعو الأمم المتحدة إلى التحرك بجدية لإنهاء هذه الانتهاكات التي تهدد بتقويض محادثات السلام». وأكد إلغاء جلسة المحادثات التي كان من المقرر أن تجري بعد ظهر اليوم، لكنه قال إن «الاتصالات ستستمر مع وسيط الأمم المتحدة ورعاة محادثات السلام».

وأجرت الأطراف المتحاربة في اليمن أمس، جلسة محادثات أولى وجهاً لوجه منذ بدأت المفاوضات في الكويت في 21 نيسان (أبريل) الماضي. وقال المبعوث الأممي إن هذه المحادثات المباشرة «مثمرة» وتطرقت إلى قضايا رئيسة.

وكان المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم في اليمن اقتحموا معسكراً للجيش شمال العاصمة صنعاء اليوم في خرق جديد للهدنة، ومحادثات السلام اليمنية في الكويت التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية والانقلابيين الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقال وزير خارجية اليمن ورئيس وفد الحكومة في «محادثات الكويت» عبد الملك المخلافي، إن الهجوم «ينسف» المحادثات الجارية، مصيفاً في تغريدة عبر «تويتر»: «سنتخذ الموقف المناسب رداً على جريمة الحوثي في معسكر العمالقة بعمران من أجل شعبنا وبلادنا».

وقال مسؤولون محليون إن الحوثيين شنوا هجوما «مباغتاً» على المعسكر الواقع في محافظة عمران واستولوا على كمية كبيرة من الأسلحة عند الفجر، مضيفين أن عدداً من الجنود المدافعين عن المعسكر قتلوا خلال الهجوم.

وأحرزت «محادثات الكويت» تقدماً بطيئاً خلال الأيام القليلة الماضية مدعومة بهدنة متماسكة إلى حد كبير منذ العاشر من نيسان (أبريل).

رابط مختصر
2016-05-01 2016-05-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

مرسال نيور