نصائح هامة للتخلص من قشور فروة الرأس

مرسال نيورآخر تحديث : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 12:05 مساءً
نصائح هامة للتخلص من قشور فروة الرأس

يعاني كثير من الأطفال حديثي الولادة من قشور فروة الرأس، وربما يشعر الأهل بالقلق من ظهور هذه القشور، ويتساءلون عن أسباب ظهورها وكيفية التخلص منها.

ويجيب أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة الدكتور مؤمن سعد، على هذه التساؤلات في تصريح لـ”عاجل”، قائلًا: “إن السبب يكمن في أن خلايا جلد فروة رأس الأطفال، حتى الأصحاء منهم، تنمو بسرعة أكبر من سرعة سقوطها؛ ما يترك طبقة من الجلد الأصفر الجاف”.

ويضيف أنه لا سبب محددًا وراء هذا النوع من الطفح الجلدي، لكنه يتأثر بالتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، والتي تثير الغدد الدهنية، مشيرًا إلى علاقة بين الإفراز الزائد للدهون والقشور التي تظهر على فروة رأس الطفل.

وقال إن هذه الحالة تكون شائعة في الأطفال حتى سن 3 شهور، لكنها قد تظهر في أي وقت حتى سن سنة تقريبًا، و نادرًا ما تظهر بعد ذلك.

وأفضل طريقة للتعامل مع قشور فروة الرأس عند الأطفال وعلاجها، هي غسل الشعر برفق مرة يوميًّا باستخدام شامبو أطفال، ووضع زيت زيتون على فروة رأس الطفل لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا حتى يصبح الجلد طريًّا فينفصل عن فروة الرأس.

ويضيف الدكتور مؤمن سعد أن على الأم بعدها أن تصفف فروة الرأس بفرشاة شعر ناعمة، ثم غسل الشعر مرة أخرى باستخدام شامبو أطفال.

وأشار إلى أنه بالاستمرار على هذا العلاج، قد تختفي القشور بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع، محذرًا من محاولة انتزاع القشر بالأظافر؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة تكوينه.

وأضاف أنه إذا لم تتحسن حالة الطفل مع الوقت يجب استشارة طبيب لوصف شامبو طبي أو كريم خاص لعلاج هذه القشور.

والدكتور مؤمن سعد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من كلية طب قصر العيني، وماجستير الأطفال وحديثي الولادة من جامعة الأزهر، وعمل عامين بمستشفيات القوات المسلحة المصرية.

رابط مختصر
2017-10-12 2017-10-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

مرسال نيور