وزارة العمل السعودية : أجور 5.6 مليون عامل في 12 ألف منشأة تدخل “حماية الأجور”

مرسال نيورآخر تحديث : الأحد 22 نوفمبر 2015 - 7:21 مساءً
وزارة العمل السعودية : أجور 5.6 مليون عامل في 12 ألف منشأة تدخل “حماية الأجور”

دخلت أجور نحو (5.596.416) عاملاً وعاملة يعملون في (12.550) منشأة في القطاع الخاص، تحت حماية برنامج “حماية الأجور”، عقب بدأ الوزارة في تطبيق المرحلة التاسعة من البرنامج التي انطلقت في الـ 19 من شهر محرم الجاري.

ويأتي البرنامج في إطار حرص وزارة العمل على متابعة أداء سوق العمل، وتثبيت حقوق العاملين، وتقليل المشاكل العمالية، والمساهمة في إيجاد بيئة عمل صحية تشجع على رفع الإنتاجية.

وكانت أولى مراحل البرنامج قد انطلقت في شهر شوال لعام 1434هـ، وشملت تلك المرحلة المنشآت التي يعمل بها (3000 عامل فأكثر) ثم توالت باقي المراحل بتدرج زمني وصولاً إلى المرحلة التاسعة التي شملت المنشآت التي يعمل بها (100 عامل فأكثر).

كما أعلنت وزارة العمل عن تحديد مواعيد المراحل القادمة من البرنامج التي تشمل المنشآت أقل من 100 عامل وحتى 11 عامل، حيث تنطلق اعتباراً من الأول من فبراير من العام القادم 2016م.

وأكدت الوزارة التزامها بتطبيق “حماية الأجور” على جميع منشآت القطاع الخاص للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها ، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل، موضحة أنها لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحددة حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

وأقرت لائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل الجديدة التي بدأ العمل بها منذ الخامس من محرم الجاري، بمعاقبة المنشأة عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة ثلاثة الآف ريال، وتتعدد بتعدد العمال.

كما أنه سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن الـمُـنْشآت التي لا تلتزم بالبرنامج وتقديم بيانات أجور عامليها لمدة شهرين مِنْ تاريخ التطبيق الإلزامي حسب مراحل البرنامج، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل.

رابط مختصر
2015-11-22 2015-11-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

مرسال نيور