تسجيل الدخول

طائرة “إسرائيلية” تعبر الأجواء السودانية لأول مرة تتويجا للقاء برهان ونتنياهو

2020-02-16T12:39:32+02:00
2020-02-16T12:39:56+02:00
الشرق الأوسط
مرسال نيور16 فبراير 202040 views مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
طائرة “إسرائيلية” تعبر الأجواء السودانية لأول مرة تتويجا للقاء برهان ونتنياهو

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن طائرة إسرائيلية، عبرت لأول مرة، فوق الأجواء السودانية، تتويجاً للقاء رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، برئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت بنيامين نتنياهو في أوغداً قبل حولي أسبوعين.

وقالت الصحيفة اليوم الأحد، إن طائرة نفاثة إسرائيلية (M-ABGG)، أقلعت بداية الأسبوع الماضي من “إسرائيل” متوجهة إلى مطار كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو، وعادت نهاية الأسبوع إلى مطار بن غوريون “الإسرائيلي” بعدما مرت عبر الأجواء السودانية.

وأوضحت الصحيفة أن البرهان أبلغ نتنياهو خلال لقائهما في مدينة عنتيبي الأوغندية في 3 فبراير/شباط الجاري أن بلاده ستسمح بمرور الطائرات “الإسرائيلية” في أجوائها باستثناء طائرات شركة “العال”.

وفي عدة حالات سابقة، مرت طائرات “إسرائيلية” عبر أجواء السودان، لكنها اضطرت للتوقف في عمان أو في وجهة أخرى حتى لا تسجل الرحلة باعتبارها “رحلة إسرائيلية”، وفق المصدر ذاته.

وبحسب “يديعوت” فإن النفاثة المذكورة، لا تحمل رقم تصريح “إسرائيلي”، لكن قاعدتها المسجلة هي في مطار بن غوريون.

وتشير بيانات بث الطائرة، إلى أنها أقلعت من “إسرائيل” إلى الكونغو مساء الإثنين، في مسار مر فوق قناة السويس، إريتريا، وإثيوبيا، وكينيا وأوغندا، يستغرق نحو 7 ساعات.

وفي طريق العودة، حلقت الطائرة “الإسرائيلية” في الأجواء السودانية، بمسار مر عبر الكونغو، وإفريقيا الوسطى، والسودان، ومصر، وهو المسار الذي استغرق 5 ساعات ونصف الساعة.

الجدير ذكره، أن البرهان يؤكد على مصالح بلاده من خلال تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، في سابقة يشهدها السودان بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير، وهو ما عبر عنه الشعب السوداني برفضه للتطبيع مع الكيان الصهيوني الزائل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: هذا المحتوى حصري ، لا يمكنك نسخه..!