تسجيل الدخول

كل ما تريد معرفته عن كورونا.. وكيف تقي نفسك منه

2020-02-29T12:01:02+03:00
2020-02-29T12:01:05+03:00
صحة
مرسال نيور29 فبراير 202038 views مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
كل ما تريد معرفته عن كورونا.. وكيف تقي نفسك منه

ينتمي فيروس كورونا  إلى عائلة الفيروسات التاجية و سمي كذلك لوجود شعيرات على جسمه تجعل منه شبيه بالتاج، وظهرت أغلب الحالات في مدينة ووهان ‏الصينية في نهاية ديسمبر ٢٠١٩.

ويعتقد أن فيروس كورونا الجديد مرتبط بالحيوان حيث أن أغلب الحالات كان لها ‏ارتباط بسوق للبحريات والحيوانات، حيث عاصر العالم ستة فايروسات من كورونا سيئة السمعه اخرها السارس ( SARS – cov ) و كورونا الشرق الاوسط (cov – MERS ) و اخيراً قبل شهر تقريبا بأواخر ديسمبر لعام 2019 كورونا الصين العظيم ( nCOV -2019 ) في مدينة ووهان بوسط سوق شعبي للمأكولات البحريه و كلها تختلف عن بعضها البعض

وعند اطلاق وصف الفايروس المستجد يعني ان الفايروس جديد على العالم ولا يوجد له لقاح او علاج بل لا يعرف حتى طريقة انتقاله و فترة حضانته و اعراضه ولا يعرف اذا كان ينتقل من انسان الى اخر او من حيوان الى انسان او من اي مسبب الى الانسان ف تخيل ان بك مرض و الاطباء نفسهم لا يعلمون عنه شي .

وهذا ماحدث في مدينة ووهان التابعه لإقليم هوبي حيث ان الفايروس تفشى فيها بين ليلة و ضحاها لا السلطات تعلم عن الفايروس لتعطي نصائح حوله ولا السكان يعلمون ولا الزائرين الذين كل همهم العوده لأوطانهم يعلمون عن هذا الفايروس المستجد الذي فتك حتى هذه اللحظه ب 314 مصاب و 14 ألف مصاب

كما بدأت الاحصاءات الأولية بمنتصف شهر يناير بـ 230 اصابه تقريبا لترتفع بشكل هستيري خلال 10 ايام فقط حتى وصلت الى اكثر من 17.300 و 21558 مشتبه باصابتهم و 361 حالة وفاه ( حتى اللحظة ) وهناك شكوك من عدد الاصابات حسب بعض الخبراء وصلت إلى200 الف مصاب و عشرة الاف حالة وفاة و الحالات التي تماثلت للشفاء 475.

هذا وتم تأكيد امكانية انتقال فيروس كورونا عبر الهواء، وأن الرياح يمكن أن تنقله إلى مناطق أخرى ، ويمكن أن يصاب الشخص بمجرد التنفس في الهواء ، حتى لو لم يكن هناك أشخاص مصابون في مكان قريب.

ما هي الأعراض؟

تبدأ الأعراض بحمى، متبوعة بسعال (كحة) جاف.

وبعد حوالي أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي علاج بعض المرضى في المستشفى. ونادرا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلانمخاط من الأنف.

وتستمر فترة حضانة الفيروس – ما بين الإصابة وظهور الأعراض – لحوالي 14 يوما، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تستمر حتى 24 يوما.

طرق الوقاية

توصي منظمة الصحة العالمية بالتالي:

  • غسل اليدين جيدا، فبإمكان الصابون قتل الفيروسات.
  • تغطية الفم والأنف عند العطس أو الكحة – يُفضل بمحرمة ورقية – وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس.
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يُرجح وجود الفيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة.
  • لا تقترب من الناس المصابين بالكحة أو العطس أو الحمى، إذ يمكن أن ينشروا نقاطا صغيرة تحتوى على الفيروس في الهواء. ويُفضل الابتعاد عنهم لمسافة متر واحد.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: هذا المحتوى حصري ، لا يمكنك نسخه..!